السبت، 4 مايو 2013

السيرة الذاتية الورقية


سلسلة إعداد الخريجين لسوق العمل " أنواع السيرة الذاتية : السيرة الذاتية الورقية"

  • الشكل الخارجي للسيرة الذاتية هام جدا لتقديمك بشكل محترف فيجب أن يكون جذابا.
  • يجب كتابة السيرة الذاتية بإستخدام الكمبيوتر وباستخدام برنامج Word وأن تتم طباعة المستند بوضوح. ولا تستخدم برامج أخرى مثل Excel , P Point, وأيضا تفادى عمل تصحيحا بخد اليد على مستند السيرة الذاتية بعد طباعته لأنه يوحي بالإهمال, الحل هو إعادة الطباعة.
  • إستخدم ورق أبيض فقط لكتابة سيرتك الذاتية ولا تستخدم أبدا الورق الملون أو ذو الخلفيات والرسومات.
  • إستخدم زر Tab بدلا من Space bar عند كتابة بياناتك لتكون بشكل منظم.
  • الكتابة تكون بالخط الأسود فقط ولا تستخدم الظلال والخطوط المائلة ولا تضيف صورا أو رسومات أو غيرها.
  • قلل من إستعمال الخطوط الثقيلة Bold والمسطر Underlined إلا لبعض العناوين فقط.
  • لا تعذب صاحب العمل بإستخدام خطوط غريبة وصغيرة الحجم ولكن استخدم حجم خط 12 أو 14 وبالطبع لا تستعمل Capital letters في كتابة كل السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية.
  • لم يحن الوقت بعد لإرفاق صور من الشهادات التي حصلت عليها, أرسل سيرتك الذاتية فقط أما باقي المستندات فأرسلها عندما يتم طلبها منك.

تجنب الفقرات الطويلة (التي تزيد عن ستة أو سبعة أسطر), فكثير من الأحيان يمر مديروا التوظيف بأنظارهم مرورا سريعا عبر السيرة الذاتية, ولهذا فإن وضعت بياناتك على شكل أجزاء صغيرة يسهل التعامل معها فستزداد فرصة قراءة سيرتك الذاتية.

إذا اضطررت إلى عمل نسخ من سيرتك الذاتية تأكد أن هذه النسخ نظيفة وواضحة, فحتى أفضل السير الذاتية تنسيقا قد تدمرها آلة النسخ الرديئة. يفضل عند عمل السيرة الذاتية الإبتعاد عن الصور والزخرفة الزائدة.
  • لا تختصر الكلمات إلا إذا كانت كلمات معلومة للجميع مثل ت لتعني الهاتف.

نصائح عامة لكتابة السيرة الذاتية : التركيز على الإيجابيات. روج لقدراتك عن طريق التركيز على الإنجازات الإيجابية التي قمت بها خلال فترة العمل, الدراسة أو التفاعل مع المجتمع, وتجنب ذكر السلبيات كإنهاء عقد العمل أو خلاف مع مديرك السابق أو حتى ذكر معدلك الدراسي المتدني.
  • التركيز على الإنجازات:

لا تقتصر على ذكر المسؤليات التي قمت بها ولكن أذكر الأشياء والأنشطة التي قمت بإنجازها خلال القيام بالمسئوليات وكن دقيق في ذكر الإنجازات. - أفعال الحركة دائماً عليك ابتداء الجملة بأفعال تدل على نشاطك وقدراتك مثال: أشرفت, نظمت, خططت, طورت, أنشأت.
  • تجنب الجمل الطويلة:

استعمل مفاتيح الكلمات والإختصارات عوضا عن الجمل الطويلة. 
  • لا تذكر كلمة أنا.
  • كن مباشراً في الكلام. 
  • إستعمال المصطلحات العروفة " المشهورة ".

استعمل اللغة المرتبطة بنوع الرظيفة التي ترغب فيها وعليك التأكد من أنك واضح وكلامك مفهوم.

  • كن صادقاً عند سرد المهارات والقدرات الخاصة بك ولا تدرج أي شيء وأنت تعلم أنه ليس فيك.
  • كن مختصراً.
حيث أن مسؤلس جهات التوظيف في كثير من المؤسسات والشركات وقتهم ضيق, لذا حاول أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك في حدود صفحة واحدة أو صفحتان على الأكثر. اكتب سيرتك الذاتية بنفسك فأنت خير من يعرف إمكاناتك وقدراتك وخلفياتك العلمية والعملية. على الطريقة الأمريكية, لاتضع صورتك على السيرة الذاتية فهي توضع على نموذج طلب الوظيفة.
لا تستعمل الألوان المزعجة. لا تحدد الراتب الشهري الذي تود الحصول عليه ويمكن تحديده في الرسالة المرفقة مع السيرة الذاتية.

  • ضع النتائج التي أحرزتها في عملك وليس فقط المسؤوليات والواجبات, فمثلاً عند عملك كمحاسب توضع الأعمال الحسابية التي قمت بها مثل إعداد الميزانيات ومراجعتها وعدد المرات.
  • احذف المعلومات غير الضرورية.
  • اجعل الجمل قصيرة بقدر الإمكان.
احذف الجمل المكررة إذا كنت تقوم بنفس العمل في عدة وظائف, أشرح الأولى فقط وأذكر أسماء الوظائف الأخرى.

  • أذكر مواعيد الإلتحاق بالعمل والتخرج بالسنة وليس بالشهر.
  • احذف المعلومات الشخصية والتي لاتهم صاحب العمل مثل الوزن- الطول - أسماء الأبناء.
  • استخدم جملاً قصيرة وكلمات فعالة, كلمات تدل على الإنجاز والكفاءة والقدرة.
  • استخدم مصطلحات فنية تشير إلى معلومات تتصل بمجال عمل الشركة أو جهة العمل المتقدم للعمل فيها أو أي معلومات أخرى تعرفت عليها تخص جهة العمل أو المركز المرغوب.
  • بين إهتماماتك تجاه الشركة أو جهة العمل والوظيفة المتقدم لها. 
  • استخدم ورقاً من نوع جيد وفاخر وابتعد عن الورق البراق أو الملون وخاصة الألوان الفاقعة.


وهناك للأسف بعض الأخطاء والتي يمكنكم تفاديها
  • كتابة المواد التي درستها أثناء دراستك الجامعية.
  • إضاعة الثلث الأول من الصفحة في كتابة بياناتك وعنوانك وتليفوناتك..( يجب أن لا تزيد المعلومات الشخصية عن 4 أو 5 أسطر).
  • استعراض المهارات العادية لاستخدام الحاسب الآلي بكتابة كل الدورات التي حصلت عليها مثل Windows, Word, Excel, Power point  كل واحدة في سطر فيمكنك اختصارها جميعا في سطر واحد أو كتابة عبارة ( على علم بتطبيقات الحاسب الآلي).
  • يفضل أن تشير فيما إذا كنت منتسبا لناد رياضي أو عمل طوعي أو تنتمي لتجمع إقليمي. واذكر كل الشخصيات الموجودة ضمن حياتك الإجتماعية, لآن ذلك يمنحك مفهوم إيجابيا: كالشعور بالمسؤولية وروح الجماعة ووجود رغبة بالتعارف, وميزة التنظيم والحيوية والقدرة على الإبداع . . . , وستدل هذه الميزات على شخصية قوية ومنفتحة على العالم, فلا يوجد رب عمل يرفض مثل هذه الشخصية.


يجب على كل شخص أن يكتب أكثر ما يجذب الإنتباه إلى سيرته الذاتية, بالطبع الكلية التي تخرجت منها والمدرسة التي تعلمت بها مهمة ولكن الأهم والذي سيفيدك في المجال العملي هو خبرتك السابقة حتى لو اكتسبت هذه الخبرة أثناء التدريبات الصيفية.
  • راجع ما كتبت وتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو أخطاء في تركيب الجمل ولزيادة التأكد يفضل عرض السيرة على أحد ذوي الخبرة لمراجعتها.
  • حاول أن تجعل سيرتك الذاتية مناسبة من حيث الأسلوب لإدخالها في الكمبيوتر حيث أن بعض جهات العمل تستخدم الكبيوتر وشبكات الكمبيوتر لتخزين المعلومات  في قواعد بياناتهم الخاصة.
  • ضع السيرة الذاتية على إسطوانة كمبيوتر لمساعدة الشركة المتقدم للعمل فيها على وضعها في قاعدة بياناتهم الخاصة.
  • سلط الضوء على ما تستطيع عمله لصاحب العمل, وكن محددا. إذا كنت تقدم أوراقك لأكثر من وظيفة فعدل من سيرتك الذاتية طبقا لذلك. من المفيد ان تعد سيرتك الذاتية لتناسب وظيفة معينة ولا تنس أن تذكر الخبرات التي لها صلة بالوظيفة التي تتقدم لها.
التفاصيل غير الضرورية تشغل حيزا كبيرا بلا داع من مساحة السيرة الذاتية. لا تذكر هواياتك وإهتماماتك إلا إذا كانت مرتبطة بالوظيفة التي تتقدم لها, تجنبها تماما إذا كنت بحاجة إلى مساحة لتصف خبراتك الوظيفية.
  • من الأفضل إضافة سطر يبين نشاط الشركة التي عملت بها وحجم تعاملاتها وحجم العاملين بها حتى يتعرف القارئ عليها.
  • حاول أن تبين إنجازاتك في كل وظيفة شغلتها وليس فقط كتابة إسم الوظيفة.
  • لا تترك أوقاتا بدون عمل دون توضيح السبب ( مثل أداء الخدمة العسكرية أو الحمل والوضع بالنسبة للسيدات).
  • لا تستخدم اختصارات للمصطلحات الخاصة بالشركات أو غيرها إلا بعد توضيح معناها بين قوسين.
  • تجنب إستخدام العبارات الطنانة أو صيغ المبالغة بدون داع ومنها ( أفضل وخبير وأكبر . . . ) كما ينصح بتجنب استخدام عبارات الغحترام الزائد في مخاطبة الشركة الموجه إليها طلب الإلتحاق مثل : الموقرة أو ذكر أنها أفضل شركة.
  • إذا كان مطلوب إرفاق صورة شخصية فأرسل صورة حديثة مقاس 4*6 مع مراعاة مظهرك العام بها, فعلى الشاب أن يرسل صورته وهو يرتدي بذلة وقميص مناسب وربطة عنق, وعلى الآنسات والسيدات أن يرسلن صورة بدون مكياج مبالغ فيه أو مظهر منتقد.


وأخيراً :
  • راجع سيرتك الذاتية عدة مرات لإكتشاف الأخطاء اللغوية والنحوية.
  • راجع الشكل النهائي لانه هو الذي سيحدد إن كان سيتم استدعاؤك لإجراء المقابة أم لا.


قدم السيرة الذاتية بشكل لائق
الإنطباع الاول عن السيرة الذاتية عامل مؤثر لدى صاحب العمل في تقبلك, لذلك:
  • أترك العديد من المساحات البيضاء لتبرز محتوى السيرة الذاتية وجعلها أسهل في قراءتها.
  • استخدم هوامش عريضة ومسافات مزدوجة بين العناوين الرئيسية.
  • ضع خطوط تحت العناوين الهامة ولكن بشكل لائق.
  • استخدم أسلوب العبارات المسلسلة وليس الفقرات التقليدية المطولة.
  • يستحسن أن يتم كتابة السيرة الذاتية بالكمبيتر وطباعتها.
  • استخدم الورق من نوعية ممتازة وأختار اللون الأبيض وتفادى الأوراق الملونة.


بعض العيوب تؤدي لسيرة ذاتية ذاتية مرفوضة:
أوراق متسخة, أو غير مناسبة, الهوامش غير متساوية, كثرة المعلومات غير المفيدة, نص مكتوب بخط اليد, العناوين مبهمة وعريضة, لغة اصطلاحية تقنية, وجود تشطيبات وبقع حبر وغياب التواريخ.

المصدر :  كتاب وظيفة العمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق