الاثنين، 27 مايو 2013

مرحلة ما قبل المقابلة الشخصية

سلسلة إعداد الخريجين لسوق العمل " الجزء الثالث: مرحلة ما قبل المقابلة الشخصية" 
  • إبحث عن المعلومات التالية:

أماكن مكاتب الشركة المنتجات والخدمات والعملاء المنافسين فلسفتها تاريخها آخر أخبارها المعلومات المالية بما في ذلك الرواتب والسندات.

تعرف على الجهة التي تتقدم إليها. فهناك العديد من المصادر. الإنترنت أحد المصادر الحديثة والسريعة والسهلة التي تتيح لك الحصول على كم وافر من المعلومات, والمكتبات, كمكتبات الجامعات أو الهيئات العامة والخاصة تعد أيضاً من المصادر المهمة المتاحة للباحث عن المعرفة. وفي الغالب فإن الجهة التي تتقدم إليها أيضاً تتيح للمتقدم معلومات تعريفية عن المنظمة ونشاطها وفلسفتها ومرافقها.......... ألخ. يهمك في هذه المرحلة التعرف على الجهة المتقدم إليها من حيث رسالتها وخططها المستقبلية, حجم نشاطاتها (المبيعات مثلاً), حجم الموارد البشرية, الوضع التنافسي لها, أهم الإضافات الحديثة إدارياً وإنتاجياً, وأهم عناصر خططها المستقبلية. 
  • إستعد للمقابلة الشخصية الفعلية: 

  1. تدرب على إجاباتك على الأسئلة المألوفة. وبالمثل أعد قائمة بالأسئلة التي تريد طرحها على صاحب العمل. معظم المقابلات الشخصية تأخذ الشكل التالي: أنت تجيب عن أسئلة خاصة بخبراتك ومؤهلاتك, ثم أنت تسأل أسئلة عن الوظيفة.
  2. تدرب على المقابلة الشخصية مع صديق. يجب عليك توصيل كل المعلومات الهامة عن نفسك خلال 15 دقيقة. سجل هذا الشرح لتراجع الكلمات التي تستخدمها, وسرعتك وحركاتك الجسمانية.
  3.  قم بإعداد مادة المقابلة الشخصية قبل أن تخرج. أحضر معك العديد من النسخ من سيرتك الذاتية, وقائمة بالأشخاص الذين يمكن الرجوع إليهم, ونماذج من أعمالك وتأكد أن كلها حديثة.
  4. إذهب في الميعاد المحدد, فالذهاب في الميعاد (أو قبله) عادة ما يفسر من قبل القائم على المقابلة الشخصية كدليل أنك شخص ملتزم وجاد في عمله ويمكن الإعتماد عليه. 
  5. كن إيجابياً وحاول أن تجعل الآخرين يشعرون بالراحة في وجودك. أظهر تفتحك عن طريق تقديم التحية بمصافحة قوية بالأيدي وبالإبتسام. تجنب قول أي تعليق سلبي على صاحب عمل حالي أو سابق. 
  6. لا تكن عصبياً, فكر في المقابلة الشخصية كحوار أو حديث وليس كاستجواب, وتذكر أن القائم على المقابلة يشعر بنفس العصبية التي تشعر بها وهو يحاول ترك إنطباع جيد لديك. 

المصدر :  كتاب وظيفة العمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق