الجمعة، 1 مارس 2013

6 أسئلة ترد في مقابلات التوظيف


6 أسئلة ترد في مقابلات التوظيف


هناك العديد من الأسئلة التي تطرح خلال المقابلات الشخصية للتوظيف, أذكر منها:

  • أخبرني عن نفسك "عرف عن نفسك" ؟
عند الإجابة عليه من المقترح البدء من الحاضر و الإشارة إلى ما تملكه من مؤهلات تناسب هذا المنصب, من المنظور العلمي والعملي, إبتعد عن الإطالة وكأنك تسرد قصة حياتك.
  • ما هي أبرز نقاط القوة لديك؟
قبل أي مقابلة, يجب أن تكون مستعدا ذهنيا بحصر أعظم نقاط القوة الخاصة بك. كما يجب أن يكون لديك مثال أو مثالين محددين يوضح نقاط القوة لديك, كذكر إحدى إنجازاتك والتي تلقيت على إثرها مكافئة أو حتى ثناء. قد يكون إعداد قائمة مصغرة بأبرز نقاط القوة لديك وأمثلة عنها لتقوم بمراجعتها صباح يوم المقابلة.
إن معرفتك لأهم المواصفات التي يجب أو يفضل توافرها في شاغل هذا المنصب تتيح لك فرصة إختيار نقاط القوة التي يجب تسليط الضوء عليها.
  • ما هي أبرز نقاط الضعف الخاصة بك؟
يفضل هنا إستخدام إستراتيجية التمويه بين القوة والضعف, وتعد هذه الإستراتيجية أفضل من ذكر نقاط الضعف بشكل مباشر. وأكرر هنا يجب العلم السبق بأهم إحتياجات والمواصفات لشاغل هذا المنصب. 
على سبيل المثال لا الحصر: " لا أحد يمتلك الكمال, ولكن كما أخبرتني عن هذا المنصب, وأعرف أنه عند التوظيف يتم التركيز على نقتطين أساسيتين: هل لديهم المؤهلات اللازمة لأداء هذه المهمة, وما الدافع لتقوم بها بشكل جيد؟. من السيرة الذاتية والشهادات المرفقة يبدو واضحاً أنه لدي المؤهلات اللازمة, ولدي رغبة قوية لتحقيق التميز. لذلك أستطيع القول وبكل صدق لا أرى أن شيئاً من شأنه أن يسبب لي القلق حتى النقاط الصغيرة يقل تأثيرها بالمقابل مع قدرتي و رغبتي القوية لأداء مهمتي بطريقة مميزة".
  • لماذا تريد ترك وظيفتك الحالية؟
وهذا السؤال مخصص لمن سبق لهم العمل. لذلك عند الإجابة عن هذا السؤال إجتنب:
  1. التذمر أو الشكوى من عملك السابق.
  2. ذكر عيوب تخص الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها.
  3. ذكر أي مشكلة أو سوء تفاهم بينك وبين المدير أو المسؤولين أو حتى زملاء العمل.
وهنا أيضا يفضل الإجابة بدبلوماسية, مثلاً: "عملت بالشركة السابقة لعدة سنوات, أصبح لدي خبرة تراكمية طويلة في المجال, تمكنت من تشكيل شبكة علاقات عملية واسعة, لذلك أطمح أن أوظف كل ما لدي من طاقات في مؤسسة رائدة مثل مؤسستكم" .
  • أين ترى نفسك بعد خمس سنوات من الآن؟
هنا تبحث المؤسسة عن الإلتزام طويل الأمد. وتبحث أيضاً عن الموظف الذي يهتم بالتخطيط لحياته العملية ووضع الأهداف. هنا تحدث عن قدارتك التدريبية وخبراتك التي تمكنك من تحقيق أهدافك من خلال العمل لهذه المؤسسة التي تتقدم للعمل لديها.
  • لماذا تريد العمل في شركتنا؟
هنا وكما ذكرنا سابقا يجب أن تقوم بدراسة عن الشركة ومتطلبات الوظيفة, دراسة وضع الموظفين داخل الشركة, الإمتيازات, الإهتمام بتنمية الموارد الموجودة لديهم, والعديد من ذكر هذه المميزات والتي فعلا يكتسبها الموظف لدى هذه الشركة.
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق