الثلاثاء، 27 أغسطس 2013

أسئلة مقابلات العمل 3


سلسلة إعداد الخريجين لسوق العمل " الجزء الثالث: الأسئلة 3" 
  • ما أصعب موقف واجهته في حياتك؟
ترتكز الإجابة على جزئين: أولا تعريفك للمصاعب, وثانياً كيفية تصرفك في مثل هذه المواقف; لذا يجب أن تقص على المقابل موقفاً صعبا مررت به وأظهرت حسن تصرفك في حله, كما أن عليك أن تتجنب المواقف المرتبطة بزملاء العمل. 

  • هل تفضل العمل منفرداً أم مع الآخرين؟
يهدف هذا السؤال لمعرفة ما إذا كنت شخصا تنسجم مع العمل الجماعي, وعليك أن تتأكد قبل الإجابة إذا كان العمل يتطلب منك العمل منفردا أم أنه عمل يمكن أن يكون  جماعياً, ثم أجب الإجابة المناسبة, مثل ( عادة ما أكون سعيداً بالعمل منفرداً إذا كان العمل يتطلب ذلك, لكنني أفضل أن أعمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير). 
إذا كنت صغيراً فعليك أن توضح خبراتك التي إكتسبتها طوال الفترة الماضية متضمنة التدريبات التي التي مارستها ومهاراتك المختلفة. أما إذا كان عمرك كبيراً فأوضح للمقابل المزايا مثل أنك تحتاج لساعات تدريب أقل لإتقان العمل, وإمكانية إتخاذك القرار بسرعة نتيجة خبراتك الطويلة.

  • ألا ترى أن مؤهلاتك أعلى من المطلوب للوظيفة؟ 
إذا كانت الوظيفة فعلا من إمكانياتك لكنك في حاجة إليها; فأجب بأنك تتطلع لشيء جديد مختلف وحيوي, وإن بإمكانك تلقي التعليمات بنفس الإمكانيات لإصدارها. 

  • متى ستكون جاهزا للعمل؟
لتكن إجابتك "في أسرع وقت ممكن", ولا تضع أي عقبات في الطريق. 
المهم في المقابلة أن تستمع جيدا, وتترك لنفسك وقتا للتفكير قبل الإجابة, ولتكن إجاباتك مباشرة وصادقة, تكلم بصوت واضح يمكن أن يسمعه الآخرون, لا تمضغ اللبان ولاتدخن, أو تصدر إشارات أو إيماءات مربكة أو مثيرة للإنتباه.
وإذا لم تستطع العثور على عمل بالسرعة التي تريدها, يمكنك أن تعمل على تغيير خططك أو تعيد تقييم هدفك الوظيفي. وعندما تنجح في الحصول على عمل,  فالتعلم لم ينته بعد, فالإحتفاظ بالعمل ما هو إلا إطار آخر للمهارة, بل وقد يكون أصعب من الحصول على الوظيفة نفسها. 
قوة الإقناع سمة ضرورية وقدرة أساسية للنجاح في كثير من المهن فلابد من أن تتعامل بثقة مع المواقف التي ستصادفك أثناء المقابلة الوظيفية. 

  • إذا عملت في هذه الوظيفة فكيف ستقضي أول أسبوعين لك بها؟ 

هذا السؤال يختبر قدرة الشخص على التأقلم في مجتمع جديد, فالمناخ الجديد يشعر معظم الناس بالإضطراب ولكن يجب أن لا يتحول هذا الإضطراب إلى رعب فهذه علامة على عدم قدرة الشخص للتكيف. إحرص عن أن لا تبالغ في التعبير عن توقعاتك بالنسبة للعمل, فحماسك الزائد ربما يغرك إذا لم يكن في محله.

  • ما هي المهارات الشخصية التي تعتقد أنك تمتلكها ولا توجد في المتقدمين الآخرين والتي تتناسب مع هذه الوظيفة؟
هذا السؤال من الأسئلة الهامة للغاية, فقدراتك الملموسة مثل إلمامك باللغات أو معرفتك بالكمبيوتر.....ألخ, ليست أساس تميزك, غير أن هذا السؤال يساعد على تحديد كيفية رؤية الشخص لمواهبه ومواطن قوة الشخصية. ومن الجدير بالذكر أن المرشح للوظيفة يكون غالياً مستعداً لأن يذكر قدراته المتعلقة بوظيفة معينة ولكنه نادراً ما يركز على ما يميزه عن الآخرين. 

  • أذكر مجالاً معيناً إستمتعت وأنت تتحمل مسئوليته؟ 
تعطي طريقة الإجابة على هذا السؤال فكرة عن خبرة المتقدم للوظيفة. أعلم أن المقياس في هذا السؤال هو مقارنة المجال الذي استمتعت به بالوظيفة المعروضة, فإذا كان المجالين متقاربين فسيكون ذلك في صالحك والعكس صحيح. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق