الأربعاء، 17 أبريل 2013

الشكل الزمني للسيرة الذاتية


سلسلة إعداد الخريجين لسوق العمل "أشكال السيرة الذاتية: الشكل الزمني"

هذا هو أكثر أشكال السيرة الذاتية شيوعا والشكل المفضل لدى أصحاب العمل, ففي الشكل الزمني يسلط الضوء على الخبرة الوظيفية, ويتم عرض التاريخ الوظيفي للمتقدم بترتيب زمني عكسي بحيث توضع أحدث وظيفة في أعلى القائمة.
الشكل الزمني يناسبك إذا كانت أحدث خبرة وظيفية لك لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم لها وإذا كنت تود الإستمرار في نفس الخط الوظيفي أو مثيله, فصاحب العمل المرتقب يمكنه أن يرى بسهولة ما قمت بعمله وكيف تقدمت في عملك وأكتسبت خبرات جديدة.
وعلى الرغم من شعبية هذا الشكل إلا أن هناك بعض الأساليب التي قد تجعله غير مناسب لك. إذا كنت في بداية دخولك إلى ساحة العمل من المدرسة, فإن مثل هذه السيرة الذاتية ستبرز إفتقارك إلى الخبرة, أو ربما تكون قد عملت حديثا في وظائف ليست لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم إليها. إذا كنت تعود مرة أخرى إلى ساحة العمل بعد فترة طويلة من التغيب فإن مثل هذه السيرة الذاتية سوف تبرز فترة التغيب والسكون, وستظهر فترات الفراغ في تاريخك الوظيفي بشكل أكثر وضوحا.
وبالمثل إذا كان تاريخك الوظيفي به العديد من الوظائف قصيرة الأجل فإن من شأن ذلك أن يؤدى بصاحب العمل المرتقب إلى التساؤل عن قدرتك في المحافظة على وظيفتك والإستمرار فيها. أما وجودك في وظيفة واحدة على مدى فترة طويلة من الزمن في شركة ما قد تكشف عمرك إلى حد ما وربما لا تشعر أنت بالراحة إزاء هذا الموضوع.
هذا النموذج يعطي صورة واضحة عن جهات العمل التي عملت بها وما أنجزته خلال تلك الفترات, ويعتبر هذا النموذج منطقياً وسهل لمتابعة القارئ والكثير من جهات العمل تفضله. 
الخطوات التي يجب إتباعها عند كتابة السيرة الذاتية طبقاً للترتيب الزمني:
  • إبدأ بآخر وظيفة وإنتقل لما يسبقها تباعاً مع التركيز على الوظائف الحالية.
  • أذكر بالتفاصيل الوظائف الأربع أو الخمس السابقة فقط.
  • لا حاجة لذكر تغير وظيفي حدث داخل نفس العمل.
  • ركز على القدرات والمسؤليات الرئيسية التي توضح قدراتك الكاملة على إنجاز العمل.
  • ضع الوظائف المستهدفة في ذهنك عند وصف الوظائف والإنجازات السابقة مع التركيز على الإنجازات المرتبطة بهذه الوظائف.
إذا كنت قد أتممت أحد الدراسات أو الدجات العلمية التي تتعلق بالوظيفة خلال السنوات الخمس السابقة يجب أن تذكرها في مقدمة السيرة الذاتية وأما الدراسات الأخرى فتوضع في نهاية الصفحة.
نموذج للشكل الزمني


المصدر :  كتاب وظيفة العمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق