الجمعة، 9 أغسطس 2013

أسئلة مقابلات العمل 1

سلسلة إعداد الخريجين لسوق العمل " الجزء الثالث: الأسئلة 1"  
  • لماذا تسعى للعمل في هذه الشركة أو المؤسسة؟ ما سبب إهتمامك أو رغبتك في العمل بهذه الشركة أو المؤسسة؟
بين إهتمامك ورغبتك لمن يجري المقابلة معك في العمل بالشركة. تحدث له عن معرفتك بالوظيفة والشركة والسوق من خلال تحرياتك الخاصة. تحدث عن كيفية إفادة الشركة من مهاراتك وخبراتك في العمل. تجنب الحديث قطعياً عن "المردود المالي" يتلك البساطة إلا إذا كان عملك يختص بالمبيعات. فالقائم بالمقابلة سيتساءل عن إهتمامك وحرصك على الوظيفة.

  • لماذا تركت آخر وظيفة أو شركة عملت بها؟
قد يريد القائم بالمقابلة معرفة إذا ما واجهت بعض المشاكل في آخر وظيفة أو شركة عملت بها. في حالة عدم مواجهتك لأي مشاكل, إشرح الأسباب ببساطة كنقلك بعيداً عن مقر عملك أو تصفية أعمال الشركة وإنتهائها, أو إيقاف عدد من موظفيها مؤقتاً عن العمل, أو إنعدام فرص التقدم في الوظيفة, أو بحثك عن وظيفة تناسب خبراتك بشكل أفضل. وإذا واجهت بعض المشاكل, تحدث عنها بصدق. بيّن أن بمقدورك تحمل المسؤولية والتعلم من أخطائك. عليك أن توضح أي مشاكل واجهتها (أو لا تزال تواجهها) مع صاحب العمل, ولكن تجنب الحديث بصورة سلبية عن صاحب العمل. وضّح أن الأمر كان تجربة وقد تعلمت من خلالها ولن يؤثر ذلك على عملك مستقبلاً.

  • ما هي مهاراتك؟
إذا قمت بالبحث والتحريات المناسبة عن الشركة, يجب أن تكون قادراً على تصور المهارات التي تُقدّرها الشركة. ضع قائمة بها وأعط أمثلة عن الجوانب والمجالات التي أظهرت مهاراتك فيها.

  • هل تفضل العمل منفرداً أم مع الآخرين؟
يهدف هذا السؤال إلى معرفة ما إذا كنت شخصاً تنسجم مع العمل الجماعي, وعليك أن تتأكد قبل الإجابة إذا كان العمل يتطلب منك العمل منفرداً أم أنه يمكن أن يكون جماعياً, ثم أجب الإجابة المناسبة, مثل (عادة ما أكون سعيداً بالعمل منفرداً إذا كان العمل يتطلب ذلك, لكنني أفضل أن أعمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير) يتوقف نجاح المشروعات العلمية, التعليمية والرياضية وغيرها على التعاون والعمل الجماعي والشخص يتعلم أفضل إذا طلب أداء المهمة امام الآخرين.

  • ما هي أهدافك المهنية؟ 
  • ما هي خططك المستقبلية؟
القائم بمقابلتك يريد معرفة مدى التوافق بين خططك وأهداف الشركة. دعه يدرك أن طموحاتك ترقى للتخطيط للمستقبل. تحدث عن رغبتك في التعلم أكثر وأكثر وتطوير أدائك, وكن دقيقاً قدر الممكن في التحدث عن الطريقة التي ستحقق بها الأهداف التي رسمتها لنفسك.
تحدث -على سبيل المثال- بالأدلة الملموسة عن بعض إنجازاتك أو أسلوبك في العمل كتصرفك عندما تقود فريقاً أو مجموعة في العمل.
المصدر: كتاب وظيفة العمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق