الاثنين، 24 يونيو 2013

يوم المقابلة الشخصية

سلسلة إعداد الخريجين لسوق العمل " الجزء الثالث: يوم المقابلة الشخصية" 

  • يوم المقابلة إحرص على على الوصول قبل المقابلة بـ 10 دقائق.
  • إلتزم المظهر الوقور والمهني في ملبسك ولكن كن مرتاحاً فيه. سيتم الحكم عليك في بعض الجوانب من مظهرك. إذا كنت غير واثق مما تلبس, فالبس ما يبدو ملبسا محافظاً.
  • من المفضل إرتداء بدلة إلا إذا علمت أن الموظفين يرتدون الملابس الغير رسمية, يفضل بدلة غامقة ذات قطعتين من لون واحد, كما يجب أن تتجنب البدل السوداء تماما; فهي مناسبة لحفلات العرس ووجبات العشاء الرسمية, فإن إرتديتها فستعطي إنطباعاً سيئاً "إما أنك غير معتاد على إرتداء البدل أو أن هذه هي البدلة الوحيدة التي تمتلكها, ولاحظ أنه يمتنع عن إقفال الزرّ السفلي للسترة, وأن تفك أزرار البدلة عند الجلوس. 
  • إرتد قميصا كلاسيكياً ذو أكمام طويلة, ويكون لونه مناسباً للون البدلة, لذا فإن اللون الأبيض أو الأزرق الفاتح أو اللبني سيكون إختياراً آمناً. 
  • إختر ربطة عنق تقليدية مناسبة للون القميص والبدلة ويفضل أن تكون ذات نقوش صغيرة أو خطوط مائلة وتجنب الألوان الزاعقة مثل الأصفر والوردي. ويجب أن تربطها بشكل صحيح أي تصل حتى الحزام فلا تكون قصيرة فيكون شكلها كوميديا أو طويلة تتعدى منطقة الوسط. 
  • أن يكون الحذاء لونه غامق ويتم تلميعه جيداً. 
  • يجب أن يكون لون الجوارب غامقاً (تفادى اللون الأبيض) وأن يكون الجورب طويلاً حتى لا يظهر لون الجلد إذا ما وضعت ساقاً فوق الأخرى. 
  • إرتد حزام جلدي يتناسب مع لون الحذاء.
  • أما بالنسبة لمكان يطلب يطلب فيه الذهاب بالملابس غير الرسمية : إختر قميصاً بلون هاديء, يفضل أن يكون ذو لون واحد أو به نقوش خفيفة, أما الحذاء فليس بالضرورة أن يكون كلاسيكياً, ولكن لا تذهب أبداً إلى مقابلة عمل وأنت ترتدي بنطلون جينز أو تي شيرت أو حذاء رياضي أو صندل. 
  • تنظيف الأسنان حتى تكون رائحة النفس طيبة أثناء الكلام. 
  • عدم مضغ الحلوى أو اللبان ويفضل عدم التدخين. 
وأخيراً فمظهرك لا يقتصر على ما ترتديه ولكنه يتضمن أيضاً كيفية تصرفك أي: كيف تمشي, تجلس, تتكلم, تصافح..... فكل هذا يعطي إنطباعا عن مدى ثقتك بنفسك لذلك عندما تقف قف مستقيماً وأجلس مستقيماً وتذكر دائماً أن تبدأ بمصافحة قوية فهي تعطي أول إنطباع إيجابي عنك. من الضروري أن يكون القميص نظيفاً مكوياً, ورباط العنق محافظاً. الشعر مصفف بعناية والأظافر مقلمة. استخدم رائحة الكولونيا أو مابعد الحلاقة بدون إسراف.
إن النصيحة العامة لكل من الرجال والنساء هي الظهور بمظهر نظيف لائق بمكان العمل الذي تتقدم إليه. فعلى سبيل المثال إذا كنت تتقدم لوظيفة في شركة تعمل في مجال الإنشاءات حيث يلبس الموظفون الملابس الغير رسمية ستعتبر مبالغاً في أناقتك إذا ما ذهبت هناك مرتديا بدلة, وعلى العكس من ذلك إذا كان عليك إجراء مقابلة عمل في مؤسسة مصرفية فستترك إنطباعاً سيئاَ إن ذهبت مرتدياً ملابس غير رسمية بدلاً من البدلة التقليدية. وإذا عجزت عن معرفة ما إذا كان عليك إرتداء الملابس الرسمية أم لا: بكل بساطة يمكنك أن تسأل أحد معارفك من العاملين بالشركة أو الذهاب إلى الشركة متعللاً بأي عذر لرؤية الجو العام بالشركة وهذا ما سيعكسه لك ملابس الموظفين هناك. ومظهرك العام لا يتحدد فقط بناء على ما ترتديه ولكن يؤثر فيه أيضاً طريقة تصفيف الشعر وحلاقة الذقن " بالنسبة للرجال " بالإضافة إلى رائحة الجسم, فإن رائحة العرق أو رائحة العطر المبالغ فيه كل منهما يعطي إنطباعاً سلبياً. 
المصدر :  كتاب وظيفة العمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق