سلسلة إعداد الخريجين لسوق العمل "المحتويات الرئيسية للسيرة الذاتية ومفهوم السيرة الذاتية "
المحتويات الرئيسية للسيرة الذاتية
مفهوم السيرة الذاتية
السيرة الذاتية (والتي تعني حرفيا مسار حياة الفرد (ال C.V هو التعبير الأكثر شيوعا للإستخدام في أوروبا), (أما الولايات المتحدة فإن كلمة Resume هي العنوان المعتاد)), والغرض منه هو تزويد أصحاب العمل المرتقبين ( أو وكلائهم) بالمعلومات الكافية التي تثير الإهتمام عن مقدم السيرة الذاتية وعن إمكانياته في بيان أو تقرير شخصي موجز يستعرض بعض المعلومات الشخصية عن تاريخ عمل ومؤهلات شخص يرغب في الحصول على عمل أو وظيفة معينة, وأن الغاية من صياغة السيرة الذاتية هو الإنتقال إلى المرحلة التالية من عملية التوظيف, وقد تكون هذه المرحلة في شكل إجتماع غير رسمي أو حديث هاتفي أو ربما في شكل إستمارة توظيف ترسل لنا أو قد تستدعى لمقابلة شخصية رسمية.
وسيرتك الذاتية هي أيضا مثال لمهارتك في التنظيم والتواصل مع الآخرين, فالسيرة الذاتية المكتوبة يإتقان وحرفية تعطي فكرة لصاحب العمل أنك ستصبح موظفاً يحوز التقدير. وبالمثل فإن السيرة الذاتية المكتوبة بإهمال هي وسيلة سريعة لكي تحرم نفسك من المشاركة في السباق حتى قبل أن يبدأ. فالسيرة الذاتية أداة تسويقية تسبقك في معظم الأحوال لمقابلة أرباب العمل فهي أداة مهمة لتسويقك, لذا فإنه ينبغي أن تؤدي إلى جذب الإنتباه إليك وإلى مواهبك وقدراتك.
المصدر : كتاب وظيفة العمر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق